أطعمة تساعدك على التخلص من السموم في جسمك

التخلص من السموم
التخلص من السموم

أصبح روتين يومنا يحتم علينا تناول الوجبات الجاهزة، والتي لا تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي تعطي فرصة لدخول السموم إلى أجسامنا. 

اقرأ أيضا|3 فيتامينات تُعزز صحة العين

وفي هذا السياق، نقدم لك قائمة بالأطعمة التي تساعدك على التخلص من السموم، بحسب موقع narayanahealth: 

 

ليمون


يعتبر الليمون عنصرًا أساسيًا في العديد من أنظمة التخلص من السموم، وهناك سبب وجيه لذلك، أولاً، يحتوي الليمون على فيتامين C المضاد للأكسدة، وهو مفيد للبشرة ولمحاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض. علاوة على ذلك، فإن الحمضيات لها تأثير قلوي على الجسم، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في استعادة توازن درجة الحموضة في الجسم، مما يفيد الجهاز المناعي، حاول أن تبدأ يومك بالماء الساخن وشريحة من الليمون للمساعدة في طرد السموم وتطهير نظامك.

اقرأ ايضا|مكسرات تمنع الخرف وتصلب الشرايين وأمراض القلب

زنجبيل


إذا كان تناول الكثير من الأطعمة الدهنية أو الكحول يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، فقد يكون من المفيد إضافة بعض الزنجبيل إلى نظامك الغذائي. 


الزنجبيل ليس رائعًا لتقليل مشاعر الغثيان فحسب، بل يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم والتغلب على الانتفاخ وتقليل الغازات. 
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وهو مفيد لتعزيز جهاز المناعة، لمساعدة عملية الهضم لديك، حاول احتساء شاي الزنجبيل أو إضافة بعض الزنجبيل المبشور الطازج إلى عصير الفاكهة أو الخضار.

ثوم


يُعرف الثوم منذ فترة طويلة بفوائده للقلب، ومع ذلك، فإن الطعام اللاذع مفيد أيضًا في إزالة السموم من الجسم، والثوم ليس مضادًا للفيروسات ومضادًا للبكتيريا ومضادًا حيويًا فحسب، ولكنه يحتوي على مادة كيميائية تسمى الأليسين والتي تعزز إنتاج خلايا الدم البيضاء وتساعد على مكافحة السموم. 
ومن الأفضل تناول الثوم نيئًا، لذا أضف بعض الثوم المهروس إلى صلصة السلطة لتعزيز نكهته وصحتك في نفس الوقت.


خرشوف


إذا كنت قد أفرطت مؤخرًا في تناول الأطعمة الدهنية والكحول، فإن إضافة بعض أوراق الخرشوف المطهوة على البخار إلى وجباتك تعد طريقة رائعة للمساعدة في إعادة جسمك إلى المسار الصحيح. 
والخرشوف غني بمضادات الأكسدة والألياف ويمكن أن يساعد الجسم أيضًا على هضم الأطعمة الدهنية، علاوة على ذلك، يشتهر الخرشوف بقدرته على تحفيز وتحسين وظائف الكبد - أداة الجسم الرئيسية لمكافحة السموم.

 


جذور الشمندر


بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى جرعة سريعة من العناصر الغذائية المعززة للصحة، لا يمكنك أن تفعل أفضل بكثير من الشمندر، مليئة بالمغنيسيوم والحديد وفيتامين C، وقد تم الترحيب بالخضروات مؤخرًا باعتبارها طعامًا فائقًا نظرًا لفوائدها الصحية العديدة المبلغ عنها.
 لا يعتبر الشمندر رائعًا للبشرة والشعر ومستويات الكوليسترول فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضًا في دعم إزالة السموم من الكبد، مما يجعله طعامًا نهائيًا للتخلص من السموم، للاستمتاع بفوائده، حاول إضافة الشمندر الخام إلى السلطات أو احتساء بعض عصير الشمندر.


شاي أخضر
على الرغم من أنه ليس طعامًا من الناحية الفنية، إلا أنه لن تكتمل أي خطة للتخلص من السموم دون الاستهلاك المنتظم للسوائل الأساسية. 
وتعتبر السوائل ضرورية للحفاظ على صحة أعضائنا والمساعدة على طرد السموم من الجسم، ويعد شرب الشاي الأخضر طريقة رائعة لزيادة تناولك للسوائل.
و الشاي الأخضر ليس فقط مشروبًا جيدًا لإنقاص الوزن، ولكنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة، وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يحمي الكبد من الأمراض بما في ذلك مرض الكبد الدهني .


كرنب


لجأ العديد من المشاهير إلى اتباع نظام حساء الكرنب الغذائي لمساعدتهم على إنقاص الوزن والحصول على اللياقة البدنية بسرعة قبل حدث كبير، ومع ذلك، فإن الملفوف ليس مفيدًا لفقدان الوزن فحسب، بل إنه أيضًا طعام ممتاز لإزالة السموم.
 مثل معظم الخضروات الصليبية (بما في ذلك البروكلي والبراعم)، يحتوي الملفوف على مادة كيميائية تسمى السلفورافان، والتي تساعد الجسم على محاربة السموم.
 كما يزود الملفوف الجسم بالجلوتاثيون؛ أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين وظيفة إزالة السموم من الكبد.
فاكهة طازجة
تحتوي الفواكه الطازجة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها جزءًا مهمًا من نظام التخلص من السموم.
 إذا كنت تريد عيونًا وبشرة أكثر إشراقًا وشعرًا أكثر لمعانًا وتحسين عملية الهضم، فحاول زيادة تناولك للفواكه وتناول مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة. والخبر السار هو أنه من السهل إضافة الفاكهة إلى نظامك الغذائي، لذا حاول أن تبدأ يومك بسلطة فواكه طازجة أو عصير وتناول وجبات خفيفة من الفاكهة طوال اليوم.

اقرأ ايضا|لصحة أفضل.. فوائد المكملات الغذائية مع نظامك اليومي


أرز بني


إذا كنت ترغب في تنظيف نظامك وتعزيز صحتك، فمن الجيد التقليل من تناول الأطعمة المصنعة، وبدلاً من ذلك، حاول استكمال نظامك الغذائي بالحبوب الكاملة الصحية مثل الأرز البني، الغني بالعديد من العناصر الغذائية الرئيسية لإزالة السموم بما في ذلك فيتامينات ب والمغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور. 
ويحتوي الأرز البني أيضًا على نسبة عالية من الألياف، وهو أمر جيد لتنظيف القولون وغني بالسيلينيوم، والذي يمكن أن يساعد في حماية الكبد وكذلك تحسين البشرة.
 

الجرجير
مثل معظم الأعشاب والخضروات الخضراء، يعتبر الجرجير معززًا ممتازًا للصحة ويزيل السموم من الجسم، أولاً، أوراق الجرجير مليئة بالعديد من العناصر الغذائية الحيوية لإزالة السموم، بما في ذلك العديد من فيتامينات ب والزنك والبوتاسيوم وفيتامين هـ وفيتامين ج.
 ثانيًا، يتمتع الجرجير بخصائص طبيعية مدرة للبول، والتي يمكن أن تساعد في طرد السموم من الجسم، لجني فوائد هذا الطعام المغذي، حاول إضافة حفنة من الجرجير إلى السلطات والحساء والسندويشات.